التحول الرقمي للشركات الصغيرة في مصر هو عبارة عن عملية تحويل الأعمال التقليدية التي يقوم بها فريق العمالة البشري إلي أعمال رقمية تتم بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في مصر، حيث أن العديد من الشركات الصغيرة قد تواجه العديد من التحديات في تطبيق نظام التحول الرقمي، ولذلك فيعتبر نظام erp هو الحل المثالي لجميع تلك التحديات،
التحول الرقمي للشركات الصغيرة في مصر: كيف يُغير ERP مستقبلك بربع التكلفة؟
وقد يساعد في تغيير مستقبل الشركة بدرجة كبيرة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ويساعد في تحسين كفاءة الأعمال التي تقوم بها من خلال تحسين التكامل بين الأنظمة وأتمتة المهام، كما أنه يعزز من تقليل التكاليف عبر تقليل الحاجة إلي الموارد، ويعتمد نظام erp على استخدام الحلول السحابية في توفير المرونة وتقليل التكاليف، ولكن لابد من اختيار نظام erp جيد ومتناسب مع الشركات الصغيرة لمراعاة التكلفة والوظائف المطلوبة بها، وذلك ما سنتعرف عليه في موضوعنا هذا.
توفر الشركات المختصة بتطبيق نظام ERP على الشركات الصغيرة بإمكانية تقديم خصم ٣٠٪، وهذا العرض محدود لفترة مؤقتة، وذلك نظرًا لكثرة الطلب على توفير النظام بالشركات الناشئة والمتوسطة، ومن خلال التعرف على تلك العروض نجد العديد من الاقتراحات من أجل الحصول على النظام، وذلك من خلال مختلف الشركات الأخرى، حيث يعزز ذلك من أهمية الحصول عليه عبر الفوائد التي نعرفها جميعنا، والتي تتمثل في الآتي:-
يساعد نظام erp في التحسين من كفاءة العمليات مع تطبيق الحزم على تحسين التكامل بين أقسام الشركة وأتمتة المهام.
من خلال تطبيق النظام يمكننا الحصول على أعمال مختلفة في تقليل التكاليف من خلال عدم الحاجة إلي استخدام الموارد الأخرى.
القدرة على تحسين الظروف لاتخاذ القرارات، وذلك من خلال توفير البيانات الدقيقة بالوقت المناسب منا يسهل علينا من اتخاذ القرار الذي نريده.
توفر شركتنا إمكانية الحصول على خصم 30% أثناء تطبيق النظام، وهذا العرض يبقي لفترة محدودة، ولذلك فلابد على الشركات الصغيرة والمتوسطة السرعة في الحصول على العرض قبل انتهاء المدة.
من خلال حصولنا على العرض يمكننا توفير المبالغ الباهظة التي يتم دفعها في تطبيق النظام، وذلك ما يمكننا من الاستثمار في عدة مجالات أخرى.
يمكننا الحصول على العرض من خلال التسجيل واتباع الخطوات التي توفرها الشركة مع الاسراع في ذلك لتجنب انتهاء المدة.
توجد عدة حزمات نختار من بينها في حالة تطبيق النظام بالشركة، ومن خلاله تتمكن كل شركة من اختيار الحزمة المناسبة لها.
برامج ERP مجانية مفتوحة المصدر: هل تناسب السوق المصري؟
في خلال السنوات الماضية تم الاعتماد على الأنظمة السحابية في كل الشركات بغض النظر عن حجمها أو مجال العمل بها، حيث أن تلك الأنظمة تعزز في التسهيل من ادارة مختلف المعاملات المالية بضمان الدقة في تطبيق مبادئ الحسابات العامة، ولذلك فأصبح السوق المصري من أكبر الأسواق المستخدمة للأنظمة السحابية، وهناك العديد من برامج ERP المجانية مفتوحة المصدر التي تتناسب مع السوق المصري، والتي من بينها ما يلي:-
برنامج مايكروسوفت
برنامج دفاتر
هو عبارة عن برنامج سحابي لحسابات الشركة، وهو واحد من أفضل برامج المحاسبات لكل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي يمتاز بعدة إمكانيات متعلقة بإصدار الفواتير الإلكترونية، والتي تتوافق مع معايير هيئة الزكاة، والضرائب والجمارك، والذي يمتاز بعدة خصائص من بينها ما يلي:-
رصد المخزون
يمكننا رصد المخزون عبر الأذون المصرفية وفقًا للفواتير التي يصدرها النظام، وذلك ما قد يسهل على المستخدم تحديد ومعرفة الوحدات المبيعية المتبقية.
هذه الخاصية من أفضل الخصائص التي تعزز من تنظيم البرنامج للإقرارات الضريبية كما يساعد في سدادها بسهولة للجهات الحكومية بشكل سنوي، ولذلك فإن نظام erp يساعد المراجعين الماليين في حصولهم على رؤية واضحة لجميع التعاملات.
حساب الدخول والمصاريف
تحتاج كل الشركات إلي متابعة مستمرة لجميع الأعمال المتعلقة بالمصروفات والإيرادات، كما أن نظام erp يدعم المسؤولين في أعمال التسويات اللازمة، مع مقارنة الحسابات البنكية الأخرى في النظام.ويمتاز برنامج دفاتر بعدة مزايا سوف نعرضها عليكم بالنقاط الآتية:-
إعداد نظام دفتري قوي
عندما نعتمد على البرنامج فيمكننا الحصول على برنامج قوي يمكنه ادارة مختلف دفاتر أستاذ الحسابات، والدفاتر اليومية ودفاتر الأستاذ العام، وبذلك فيقوم بتسجيل الوثائق الهامة والفواتير التي تعزز من جعل المعاملات المالية محفوظة لفترة طويلة دون ضياع، وفي النهاية فهو برنامج يخدم التسويات والجرد.
المرونة في واجهة استخدام النظام
يمتاز بواجهة استخدام تتفاعل مع كافة احتياجات المحاسبين، ويتمكن باقي المستخدمين بغير المحاسبين من استخدامها بكل سهولة.
يوفر لنا نظام erp كافة المعلومات التي تختص بالموظفين، والتي يتم تسجيلها كاملة على برنامج دفاتر، وذلك حتى يقوم البرنامج بحفظ مواعيد الحضور والانصراف، وبناءً على ذلك يمكننا حساب رواتب الموظفين وصرفها في الموعد.
برنامج دفترة
يعرف برنامج دفترة بأنه واحد من أفضل برامج المحاسبة في مصر، كما أنه يعد جزء من نظام متكامل في ادارة موارد المؤسسات، ويقدم لنا برنامج حساب شامل لضمان الحصول على أسهل التجارب بدايًة من الاشتراك وحتى إصدار الفواتير، ويتسم بعدة خصائص من بي بينها ما يلي:- القيود اليومية يعمل النظام على التسجيل التلقائي لكل المعاملات التي قد تتم على الجهاز، والتي تحفظها القيود اليومية على هيئة مصروفات وإيرادات، ويمكننا تحديد مراكز التكلفة التي تنفقها الشركة، وتوجيه الحسابات، مع تحقيق جزء من الإيرادات حسب احتياجات العمل.حساب المصروفات والايراداتيتوافر لدينا برنامج محتسبة متكامل، والذي من خلاله يمكننا تنظيم وادارة سندات القبض والصرف، مع إمكانية تسجيل المصروفات والايرادات، والتي يمكننا متابعتها على هيئة تقارير تفصيلية، ويمكننا تضمين المستندات والوثائق المتعلقة بالسندات وقت الطلب.دليل حسابات احترافيبرنامج دفترة يوفر لنا أبسط تصميم شجري يساعدنا في متابعة المعاملات المالية التي قد تصدر من شركتك و المعاملات الواردة أيضًا، وذلك ما يحقق لنا أعلى سماحية في الوصول إلي مصادر التوجيه، وذلك ما يحقق لنا أعلى مستوى من السرعة والمرونة في إعداد ومتابعة دورة العمل الحسابية.الدورات الحسابيةتصبح الدورات الحسابية سهلة في حالة تطبيق نظام دفترة المحاسبي، حيث يمكنك تخصيص دورات العمل المحاسبية بناءً على احتياجات العمل، حيث أنها تستطيع تعريف الفترات المالية وفترة الاغلاق بغض النظر عن مدده، مع اختلاف الفترات سواء كانت سنوية، أو ربع سنوية أو شهرية.وسوف نتعرف على مزايا برنامج دفترة في خلال النقاط الآتية:-
برنامج محاسبة أونلاين للتحقق من أرباح الشركة
من خلال برنامج إدارة الأصول فقد يسهل علينا إمكانية التعامل بين المحاسبون مع الأصول، مع إمكانية متابعة التكاليف الثابتة والصيانة الدورية.فعالية التعاون بين مختلف الأقساميوفر لنا نظام مالي مترابط بالتوافق مع منظور أن كافة الأقسام بالمؤسسة لديها الماليات الخاصة التي يمكن أن يتضمنها النظام حتى يقع ضمن الحسابات بالشركة.السعر مقابل التكلفةالاشتراك في دفترة من أقل البرامج في التكلفة، حيث يوفر كافة الخدمات والأعمال المحاسبية التي تحتاج إلي الدقة والكفاءة في التنفيذ في مقابل مبالغ لا تذكر.
مجانية الدعم الفني على مدار الساعة
يوفر كافة أعمال الدعم الفني على مدار الساعة بشكل مجاني، وذلك بالاختلاف مع البرامج الأخرى، وذلك ما يجعله من أفضل الأنظمة التي تعمل بكفاءة طوال الوقت.خدمة العملاء تمتاز خدمة العملاء مع برنامج دفترة بتنوع الخدمات عبر استخدام العميل لأي قناة ليترتب عليها تفاعل إيجابي من خلال المندوبين، حيث لا يوجد إحدى المشكلات الغير قابلة للحل الفوري والسريع، وفي حالة وجود طلبات من المستخدمين تحتاج إلي وقت كبير فيقوم فريق دفترة بتنفيذها وفقًا لاحتياجات العملاء.
كويك بوكس
على الرغم من كثرة البرامج السحابية في مصر الا أن برنامج كويك بوكس من أفضل البرامج التي تركت أثر كبير، حيث أن وظيفته الرئيسية هي الدفترة أو إمساك الدفاتر، بجانب العديد من الوظائف الأخرى التابعة للماليات وادارة الحسابات، كما ان هذا النظام يسمح لنا بتجربة التطبيق بشكل انفرادي والتوسع في باقي التطبيقات بشكل تدريجي، ومع الوقت لا يمكننا الاستغناء عن استخدامه في شركتنا باختلاف المجال مع إمكانية الاستغناء عن بعض الخصائص الأخرى التقليدية واستبدالها بأخرى وفقًا لطبيعة العمل والمنتجات التي تقدمها الشركة، ويتمتع البرنامج بالعديد من الخصائص التي من بينها ما يلي:-تخصيص التقاريريسهل علينا البرنامج إمكانية ربط بطاقات الائتمان المصرفية والحسابات البنكية بالنظام، وذلك مع اكتمال أعمال ربط البرنامج بشكل ناجح، كما يمكننا تحديد الفواتير مستحقة الدفع ومتابعة النفقات، كما أنه يسمح لنا بالتسجيل اليدوي للمدفوعات سواء تم بالشيكات أو الدفع النقدي، كما أنه قد يوفر لنا كافة التقارير المختصة بالنفقات الدورية، وذلك ما يساعد ادارة الشركة في توقع المصروفات القادمة بصورة تقرير.متابعة النفقات يساعدنا البرنامج في توفير تقارير شاملة ودقيقة، حيث دومًا ما يكون التقرير مشتمل على كافة التفاصيل المالية في حالة الحاجة إلي عرض إحدى الحسابات المحددة، كما أنه يمكننا اختيار العناصر التي تحتاج إلي العرض الدقيق.الدفع عبر الإنترنت من خلال التعامل مع برنامج كويك بوكس التعامل مع عمليات تحصيل الفواتير عبر الانترنت، وذلك في حالة وجود فواتير مستحقة الدفع ليتمكن العملاء من تسديدها أونلاين عبر بوابة الدفع الإلكتروني، ويتيح لنا امكانية استخدام مختلف العملات، ولكن يفضل التأكد من صلاحية التعامل بالعملة المحلية بالبرنامج، حتى يتمكن من تسجيل التحويلات بشكل تلقائي من على الفور من نجاح العملية.وبعد التعرف على خصائص برنامج كويك بوكس سوف نتعرف على المزايا التي تؤهله في الاستخدام الشامل لكل الشركات، وهي كالتالي:-إمكانية الربط مع التطبيقات من أكثر المزايا لكل البرامج السحابية هي إمكانية ربطه بالتطبيقات الأخرى ليمكننا إدخال البيانات المطلوبة في الحسابات بشكل تلقائي، ومن خلال تلك الميزة بكويك بوكس فيمكننا ربطه بالمتاجر الإلكترونية.الإدارة القوية لكشوفات الرواتب تعتبر خاصرة كشف الرواتب من أفضل المزايا التي يشتهر بها البرنامج، وهي من أهم نقاط القوة له، حيث أنها تساعد في جعل المهام التابعة لإدارة الرواتب تتم بكل سهولة، مع منح الموظفين لأفضل الخصائص عند طلب الإجازات، وذلك وفقًا لعدد أيام الحضور، ويقوم البرنامج بحساب قيمة المبلغ المراد صرفه لكل موظف، كما يتناسب البرنامج مع الشركات الصغيرة لتوفير المزيد من الوقت والجهد، حيث أنه يمكننا إدخال البيانات مرة واحدة فقط لتحديد الرواتب الشهرية.
برنامج أودو
يعتبر برنامج أودو من أهم البرامج السحابية التي تم إصدارها في عام ٢٠٠٥م، والذي أثبت جدارته بكونه أفضل برنامج حسابات لكل مستخدميه، وهو من أفضل البرامج المحاسبية الناجحة في عدة شركات حول العالم، ويوفر نظام ERP حوالي أكثر من ٣٥ برنامج من بينهما برنامج المحاسبة، والذي قد يساعد الشركات في إدارة كافة مواردها المالية بفاعلية وسلاسة، ويمتاز بعدة خصائص من بينها ما يلي:-إدارة الحسابات مستحقة القبضيسهل علينا البرنامج جميع عمليات إصدار الفواتير مستحقة الدفع لضمان توفير كافة البيانات التي قد يحتاج إليها العميل قبل البدء في إرسال المدفوعات.إدارة الحسابات البنكية والنقدبرنامج أودو يماثل غيره من برامج المحاسبة في القدرة على اجراء التسويات البنكية عبر رفع كشوف الحسابات ومقارنتها بالكشوف المسجلة بالنظام.دفتر الأستاذ العاميساعدنا البرنامج في الدفاتر اليومية وادارة التحويلات المالية، كما أنه يقدم رسوم بيانية لكل الحسابات المختلفة والتقارير المالية التي تشتمل على كافة العمليات.تنظيم حسابات الدائنينمع هذا البرنامج فإن نفقات الشركة سهلة الرصد وأكثر تنظيمًا، وذلك من خلال حساب الدائنين سواء كانوا موظفين، أو موردين أو غيرهم.تخطيط الميزانياتيقوم بتوفير كافة الأدوات التي قد تساعد في إدارة الميزانية بالحسابات المالية والتحليلية.حساب الضرائب وإصدار الفواتير يساعدنا في عملية حساب الضرائب وتحديد الفواتير ثم إصدارها إلي العميل بكل بساطة، والتي يمكننا إجراؤها ببرنامج أودو دون مشكلات لضمان بيانات المنتج، وسعره، والخصومات والضرائب في حالة الوجود.إدارة الأصول برنامج أودو من البرامج الداعمة لإدارة الأصول الثابتة وتحديد نسب الإهلاك بشكل مستمر، كما أنه يجعل تسجيل الأصول المتداولة أكثر فاعلية بالتعاملات.وبجانب تلك الخصائص على برنامج أودو فهناك أيضًا عدة مزايا تتمثل في الآتي:-لوحة تحكم شاملة عند النظر إلي لوحة تحكم نظام أودو الشاملة فهي عبارة عن لوحة تتضمن لمستخدميه القدرة على الالمام بجميع ما يخص النفقات والايرادات بكل لحظة، كما أنها تعمل على توفير نظرة عامة على الفواتير ليظهر لنا الفواتير المؤجلة والتي تم دفعها.المرونة بهيكل النظام نظام أودو من أهم الأنظمة التي تتفاعل مع الحسابات في حالة احتياجات الشركة، ومن خلاله فقد يوفر عدد كبير من الخيارات تجاه العملات المتداولة، وقوائم الأسعار والمخزون، مع توفير ميزة التنبيهات التلقائية، حيث قد يرسل بعض التذكيرات التنبيهية للعميل حتى تنبهه بمواعيد دفع الفواتير.كيف بدأت؟ قصة نجاح شركة ملابس صغيرة بالقاهرة بعد تطبيق ERPيساعد نظام ERP في توافر النجاح والكفاءة على الشركات بمختلف المجالات التي نتعامل معها، وذلك لدقته في التعامل مع الحسابات المالية بها، وسوف نقدم لكم قصة نجاح شركة ملابس صغيرة بالقاهرة بعد تطبيق نظام ERP عليها، ويحتاج ذلك إلي عدة خطوات لتحري الدقة بها، وتلك الخطوات تتمثل في النقاط الآتية:-
إجراء الأبحاث على السوق واختيار المكان
يجب علينا القيام بعملية دراسة شاملة للسوق لفهم الثغرات، والاتجاهات وتفضيلات العملاء، مع ضرورة البحث عن فرص في الملابس الرسمية، والكاجوال، وملابس الأطفال والملابس الرياضية، وذلك يساعدنا في تحديد شريحة بالسوق للتميز عن المنافسين واستهداف الجمهور المحدد.
وضع خطة عمل شاملة وتأمين التمويل
خطة العمل القوية هي مفتاح النجاح لدى الجميع في شركات صناعة المنسوجات والملابس، وتلك الخطة لابد أن تشتمل على الآتي:-
لابد علينا من تحديد الرؤية والأهداف التي نسعى إلي تحقيقها بالمشروع سواء كان بتصنيع الأقمشة أو الملابس.
تحديد العملاء المحتملين والذين يشتملون على متسوقي الجملة والبيع بالتجزئة، والمصنعين والمصممين، مع التأكيد أن المنتجات مصممة فقط لتلبية احتياجات العملاء.
الوصف الشامل والدقيق لكل المنتجات التي نعرضها وتسليط الضوء على النوعية التي تجعل المنتجات جذابة وفريدة من نوعها.
التحليل الشامل للموقع والجمهور
لابد من اختيار الموقع المناسب للعمل، حيث قد يكون متجر فعلي بمنصة إليكترونية أو بمنطقة مزدحمة تصل إلي جمهور واسع، وعلينا عادات التسوق التي يعتمدها الجمهور في تحديد المكان والطرق الفعالة لبيع المنتجات.
بناء هوية للعلامة التجارية
هوية العلامة التجارية القوية قد تساعدنا في التواصل مع العملاء، وابتكار أفضل الشعارات التي لا تنسي، واختيار اسم مميز للعلامة التجارية، وتصميم أفضل الغلاف الذي يعكس قيمة المنتج، حيث لابد عليه أن يلقي كل شيء بدايًة من شعارك إلي رسائل الموقع الإلكتروني.
تسجيل المشروع، والترخيص والإجراءات القانونية
مشروع انشاء متجر ملابس يحتاج منا إلي العديد من الخطوات القانونية حتى نضمن عملية سير العمل بكل سهولة، وتشتمل تلك الاجراءات على الآتي:-
لابد من اختيار هيكل العمل المناسب مثل الشراكة، أو الملكية الفردية، أو شركة خاصة محدودة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، ولابد من التسجيل عبر موقع وزارة الشؤون المؤسسية.
لابد على أي شركة تتجاوز حد الأرباح المتعارف عليه بقانون الضرائب أن تخضع للمعاملات الضريبية.
ضرورة الحصول على رخصة فعلية للمتجر من مكتب البلدية المحلي من أجل تنظيم ظروف العمل.
ضرورة تسجيل العلامات التجارية لحمايتها من إعادة استخدامها مرة أخرى من جهة بعض العملاء بالسوق.
التوريد، والتصاميم والشراكة مع الشركات المصنعة
بعد الانتهاء من الاوراق الثانوية الخاصة بتأسيس الشركة فلابد من بدء العمل على التصميم والبحث عن موردين موثوق بهم للموارد والأقمشة، مع ضرورة التعاون مع أفضل المصنعين للقدرة على استلام ملابس عالية الجودة.
تسعير المنتج، وتوزيعه وتحديد قنوات البيع
لابد علينا من تحديد الأسعار التنافسية التي لا يوجد لها مثيل حتى يمكننا جذب أكبر عدد من العملاء إلينا، كما يحب أن تلك الأسعار تعكس جودة الملابس لدينا مع مراعاة تكلفة الإنتاج، ومن ثم نقوم باختيار طرق توزيع المنتجات سواء من خلال مساحة عرض فعلية أو من خلال متجر الكتروني.
التسويق والترويج للعلامة التجارية
عملية التسويق هي أهم العوامل التي تجذب العملاء، ويمكننا الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وإنستغرام لعرض المنتجات، ويمكننا التعاون مع عدد من المؤثرين للوصول إلي الجماهير الجديدة، مع الاستثمار في التسويق الإلكتروني للمحافظة على العلاقات القوية بين العملاء، كما تتمكن الاعلانات المدفوعة من زيادة عدد الزيارات إلي المتجر.
اختيار مزود البرنامج المناسب
من أهم عوامل نجاح المشروع هي اختيار الإدارة الفعالة لسهولة التعامل مع نظام erp وتبسيط المهام به مثل ادارة المبيعات، وخدمة العملاء وتتبع المخزون، وذلك ما يوفر من الوقت والجهد لدينا، كما تعتبر أنظمة تخطيط موارد المؤسسات من الأنظمة المثالية التي يمكنها دمج كافة العمليات في منصة واحدة، وذلك ما يسهل علينا ادارة الشؤون المالية، والإنتاج مع التركيز على نمو الأعمال.
توسيع نطاق العمل مع مراقبة الأداء
في هذه الخطوة تقوم بمتابعة المبيعات والتعرف على آراء العملاء بشكل دوري، وتلك المعلومات يمكننا استخدامها في التسويق، والتحسين من الأسعار، مع نمو العمل والتفكير في توسيع النطاق، أو الوصول إلي الأسواق الجديدة أو التحسين من سلسلة التوريدات.دراسة تكلفة: نظام ERP لشركة 20 موظفًا في مصر (مقارنة بين الحلول)نقدم لكم دراسة تكلفة تتضمن نظام erp لشركة بها 20 موظف في مصر، ومن خلال دراسة التكلفة من بينها نوعية النظام، والتكاليف الخفية المحتملة وطريقة التنفيذ، ولذلك فلابد أن نتعرف على تلك العوامل بشكل تفصيلي، وذلك ما سوف نتعرف عليه بالنقاط الآتية:-تحتاج الأنظمة السحابية إلي تكلفة تصل إلي حوالي 999 شهريًا بناءً على متطلبات الشركة وعلى الباقة المختارة، وتمتاز الأنظمة السحابية بعدة مزايا تتمثل في الآتي
يعزز نظام erp من تقليل التكاليف الخفية مثل رسوم فواتير الكهرباء، والخوادم ومصاريف النسخ الاحتياطي.
يمتاز بقابلية التوسع والمرونة العالية دون إضافة تكاليف أخرى.
يمكنه تقديم الدعم الفني المتواصل مع خدمة العملاء.
عندما نعتمد على نظام erp لفترة طويلة فتزداد التكلفة الشهرية له بالمدى البعيد، وهذا هو العيب الوحيد به.
الأنظمة المحلية تتراوح تكلفة الأنظمة المحلية بالشركة ما بين 20:15 ألف دولار وفقًا للاحتياجات بالشركة، ويمتاز النظام بعدة نقاط كالتالي:-
امكانية التحكم الكامل بالنظام والبيانات.
إمكانية تخصيصه بناءً على الاحتياجات الاكبر للشركة.
ومن أكثر عيوب النظام هو زيادة تكلفته من الصيانة، والخوادم والتحديثات، كما أنه يحتاج إلي فريق تقني متمكن ومدرب على التعامل مع النظام. وهناك مجموعة من التكاليف الاضافية التي تطبقها العديد من الشركات المعتمدة على تطبيق نظام erp بالشركات الأخرى، والتي لابد من تجنبها، وهي كالتالي:-
رسوم على فواتير الكهرباء بالأنظمة المحلية التي قد تكون مرتفعة.
رسوم ضرورية على الخوادم وهي في حاجة إلي استثمار أولي كبير.
تكاليف إدارة المخاطر، والتي تشتمل على تحديث البرامج وتأمين البيانات.
فرض تكاليف على البرامج، والتي قد تكون مرتفعة على الأنظمة المحلية.
مصروفات النسخ الاحتياطي، وهي من التكاليف الضرورية لحماية البيانات من الضياع ولابد أن تكون تكاليف مخفية.
4 أسباب تجعل ERP ضروريًا للشركات الناشئة (حتى بميزانية محدودة)
يعتبر نظام erp من أهم الأنظمة الدقيقة والضرورية لجميع الشركات سواء الشركات الناشئة او الكبيرة، وذلك لما يوفره انا من مزايا وخصائص تجعل من السهل الحصول على ما نريده من خدمات، وذلك بجانب امكانية التحسين من الانتاجية والحصول على أعلى نسبة من المنتجات، وسوف نقدم لكم 4 اسباب تجعل ERP ضروريًا للشركات الناشئة بمختلف الميزانية المطلوبة، وتلك الأسباب تتمثل في النقاط الآتية:-
التقليل من التكاليف
تقل التكاليف من خلال التحسين من كفاءة الأعمال التي تقوم بها الشركة وتقليل الحاجة إلي الموارد، ويساعد على تقليل التكاليف من خلال تحسين ادارة الموارد وأتمتة المهام الإدارية.
التحسين من اتخاذ القرارات
تعتبر بنود التحسين من اتخاذ القرارات عبر توفير البيانات الدقيقة بالوقت المناسب، وذلك يسهل علينا اتخاذ القرارات الصائبة، كما يمكنه تحسين الرؤية بالعمليات التجارية، مما قد يسهل علينا تحسين الأداء وتحديد المشكلات.
التحسين من كفاءة العمليات
يتمكن نظام erp من تحسين كفاءة العمليات عبر أتمتة المهام الروتينية، وذلك ما يساعد في تحسين الأداء وكفاءة العمليات مع التقليل من الأخطاء، كما يعزز النظام من تحقيق التكامل بين مختلف الأقسام ليسهل علينا تحسين التواصل وتبادل المعلومات.
دعم النمو
يساعد نظام erp على دعم النمو للشركات الناشئة عبر توفير المرونة وقابلية التوسع، كما أنه يتمكن من تحسين ادارة الموارد مما يسهل علينا إمكانية التخصيص الفعال للموارد.وفي ختام موضوعنا التحول الرقمي للشركات الصغيرة في مصر: كيف يُغير ERP مستقبلك بربع التكلفة؟ نتعرف على أهم النقاط التي قد تساعد جميع الشركات في التحسين من أعمالها عبر تطبيق الأنظمة السحابية بها، والتي تعزز من تقليل التكاليف وتحسين الأعمال، ولمعرفة المزيد حول موضوعنا يمكنكم متابعتنا عبر الرابط الإلكتروني الخاص بنا بالأسفل